جمعية الشهيد الخيرية بمدينة السنبلاوين محافظة الدقهلية

تحفيظ قران كريم – كفالة اليتيم – رعاية الفئات الخاصة والمعاقين والفقراء والمحتاجين – خدمات علمية وثقافية واجتماعية – تنظيم حج وعمرة – تنمية مجتمع – خدمات صحية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
منوعات عامة


صندوق استقبال الرسائل الخاصة


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» لا اله الا الله
الأحد مارس 25, 2018 5:51 pm من طرف هلال النمر

» سورة البروج
الأحد مارس 25, 2018 5:43 pm من طرف هلال النمر

» حكم ترك صلاة الجمعة
الجمعة فبراير 02, 2018 4:26 pm من طرف بنت الشهيد

» وقفات مع قتل عثمان بن عفان ، وهل بين القتلة أحد من الصحابة ؟
الخميس فبراير 01, 2018 3:17 am من طرف هلال النمر

» قصة مقتل الامام حسين
الخميس فبراير 01, 2018 3:10 am من طرف هلال النمر

» 8 أسباب وراء رائحة الفم الكريهة.. تعرف على طرق تجنبها
الإثنين يناير 22, 2018 5:02 pm من طرف ممدوح السروى

» كيفية صلاة الاستخارة
السبت ديسمبر 30, 2017 3:53 am من طرف بنت الشهيد

» السعرات الحراريه الموجوده في الاطعمه
السبت أكتوبر 28, 2017 4:56 am من طرف بنت الشهيد

» اسباب النصر
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 6:51 am من طرف بنت الشهيد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 307 بتاريخ الأحد أكتوبر 12, 2014 9:05 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 49 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عادل عادل فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2546 مساهمة في هذا المنتدى في 917 موضوع








أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
للتأكد من صحة الاحاديث





صندوق استقبال الرسائل الخاصة

دليل مواقع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ممدوح السروى - 751
 
بنت الشهيد - 162
 
نور الهدى - 121
 
الراية الخضراء - 116
 
بنت شقية - 95
 
سلوى طه - 93
 
وردة السنبلاوين - 81
 
ام سوزان - 76
 
انا محمد - 76
 
مها حسن - 74
 

شاطر | 
 

 من كنوز السنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ممدوح السروى
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 751
نقاط : 1582
تاريخ التسجيل : 24/03/2014
الموقع : موقع جمعية الشهيد الخيرية بالسنبلاوين

مُساهمةموضوع: من كنوز السنة   السبت أغسطس 16, 2014 12:06 am

من كنوز السنة






عن عبدِ اللهِ بنِ أبِي أوفَى رضي الله عنه قال:


قالَ أَعْرَابِيٌّ: يَا رسولَ اللهِ ! إِنِّي قَدْ عَالَجْتُ القُرْآنَ فَلَمْ أَسْتَطِعْهُ، فَعَلِّمْنِي شَيْئًا يُجْزِئُ مِنَ القُرْآنِ، قال:


(( قُلْ:" سُبْحَانَ اللهِ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ )).


فَقَالَهَا، وَأَمْسَكَهَا بِأُصَابِعِهِ، فقالَ: يَا رسولَ اللهِ، هَذَا لِرَبِّي، فَمَا لِي ؟ قال:


(( تَقُولُ:" اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَعَافِنِي، وَارْزُقْنِي - وأحسبه قال:- وَاهْدِنِي )).


وَمَضَى الأَعْرَابِيُّ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم:


(( ذَهَبَ الأَعْرَابِيُّ وَقَدْ مَلَأَ يَدَيْهِ خَيْرًا )).


رواه ابن أبي الدّنيا عن الحجّاج بن أرطاة، عن إبراهيم السّكسكي عنه.


ورواه البيهقيّ مختصرا، وزاد فيه:


(( وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ )).


وإسناده جيّد. قوله:" إسناده جيّد قال الشّيخ الألبانيّ رحمه الله:" قال النّاجي (ق l]150/2): " هذا ممّا يُتعجّب منه، فقد رواه بمعناه بالزّيادة فيه وبدونها أحمد وأبو داود والنّسائي وابن خزيمة وابن حبّان والحاكم.." قلت: هو مخرّج في "إرواء الغليل" (2/12-13/203) ".




شرح الحديث :





وهذا الحديث جاء ليدلّ أنّ هذه الكلمات لمّا كانت من القرآن، كانت تجزئ عنه، سواء للتّلاوة أو في الصّلاة؛ لذلك قال هذا الأعرابيّ: ( لاَ أَسْتَطِيعُ أَنْ آخُذَ مِنَ القُرْآنِ



شَيْئاً ): ولفظ ابن ماجه:" إِنِّي لاَ أُحْسِنُ مِنَ الْقُرْآنِ شَيْئاً ".



- قوله: ( فعلّمني ما يجزئني منه ): معنى الإجزاء عنه مقيّد بعدم الاستطاعة:



إمّا: لعجمة حتّى يتعلّم - وهذا لا يجري على حال الأعرابيّ -.



أو لكونه أسلم وحان وقت صلاة، قال ملا عليّ القاري رحمه الله في "المرقاة":



" اعلم أنّ هذه الواقعة لا تجوز أن تكون في جميع الأزمان، لأنّ من يقدر على تعلّم هذه الكلمات، لا محالة يقدر على تعلّم الفاتحة، بل تأويله لا أستطيع أن أتعلّم شيئا



من القرآن في هذه السّاعة وقد دخل عليّ وقت الصّلاة، فإذا فرغ من تلك الصّلاة لزمه أن يتعلّم. اهـ



وهو ينطبق أيضا على الأعجميّ لأنّه ليس في إمكانه تعلّم الفاتحة فورا.






وقال الخطابي رحمه الله:" الأصل أنّ الصلاة لا تجزئ إلاّ بقراءة فاتحة الكتاب، ومعقول أنّ قراءة فاتحة الكتاب على من أحسنها دون من لا يحسنها ... وإن كان رجلا



ليس في وسعه أن يتعلّم شيئا من القرآن لعجزٍ في طبعه، أو سوءِ حفظٍ، أو عجمةِ لسان، أو آفةٍ تعرض له، كان أولى الذّكر بعد القرآن ما علّمه "اهـ.






- ( فَقَالَهَا وَأَمْسَكَهَا بِأَصَابِعِهِ ): أي قالها عادّا لها وضمّ أصابعه، إمّا ليتتأكّد من عددها، وإمّا إشارة إلى أنه يحفظ ما أمره به كما يحفظ الشيء النفيس بقبض اليد عليه.



- ( هَذَا للهِ ): أي هذه الكلمات ذكر محضٌ لله مختصّ به، كما قال الله تعالى في الحديث القدسيّ عن الآيات الأولى للفاتحة: ( حَمِدَنِي، وَأَثْنَى عَلَيَّ، وَمَجَّدَنِي عَبْدِي )



ووصفها بأنّها له تعالى، أمّا قوله تعالى:{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} قال عنها: ( هَذِهِ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ والآيات الأخيرة لمّا كانت دعاء قال: (( هَذِهِ



لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ )).






- ( فَمَا لِي ؟) : أي علّمني شيئا يكون لي فيه دعاء واستغفار وأذكره لي عند ربّي.



- ( اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي ): أي بترك المعاصي أو بغفرانها إن وقعت.



- ( وَارْزُقْنِي ) : أي رزقا حلالا طيبا كافيا مغنيا عن الأنام، أو التّوفيق والقبول وحسن الاختتام.






- ( وَعَافِنِي ): من آفات الدّارين ( وَاهْدِنِي ): أي ثبّتني على دين الإسلام، أو دُلَّنِي على متابعة الأحكام.



- ( فَقَدْ مَلَأَ يَدَهُ مِنَ الْخَيْرِ ): كناية عن أخذه مجامع الخير بامتثاله لما أمر به.






تنبيه: هذا الذّكر ليس بالضّرورة أن يكون مرتّبا، بل هو على التّيسير.






والله الموفّق والمستعان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://trekeleer.lamuntada.com
 
من كنوز السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الشهيد الخيرية بمدينة السنبلاوين محافظة الدقهلية :: الاسلامى-
انتقل الى: